المنتدي هو مقر جمعية جعفر الخابوري للدفاع عن حقوق الا نسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي   السبت يونيو 15, 2013 4:35 pm

الزمر الارهابية... انتهاك خطير وصمت المنظمات الدولية المعنية
 
شبكة النبأ: منذ أزمنة بعيدة تعود الى آلاف السنين، كانت الحروب موجودة ومعروفة، وكان الدم ولا يزال يتدفق في طريق البشرية على الدوام، وكأنه مؤشر على وجودها المستمر، ومع ذلك نشأت اعراف وتقاليد تنظم هذه الحروب وتضع لها قواعد، تحرم ما يستوجب التحريم، وتتيح الدفاع عن النفس، وترفض التجاوز على حرمة الانسان.
فقد كان القائد الاسلامي الناجح يعلن بصوت عال، عدم التعرض للمرأة والطفل والشيخ بل حتى للشجر والحيوان، وهناك ضوابط انسانية تسعى لاحترام قيمة الانسان والكائنات كافة حتى في اشد الحروب قسوة وخطورة، وغالبا ما يتم التأكيد على حماية الضعيف والمريض ومؤازرة صاحب الحق وما شابه من اخلاقيات تمنع التجاوز على الابرياء والضعفاء، فضلا عن التزام الاخلاق والنبل الانساني المطلوب حتى في الحروب.
في مكان آمن ومعزول نسبيا تقيم قرية آمنة صغيرة على الاراضي السورية اسمها (حطلة)، يسكنها أقلية من الناس يعتقدون بالمذهب الشيعي، يؤدون طقوسهم الدينية والحياتية بعيدا عن السياسيين، وصراعاتهم على مال الدنيا الزائل، في هذه القرية شيوخ واطفال ونساء كلهم ابرياء وعزل ولا علاقة لهم بما يدور بين النظام السوري والمعارضين له، كذلك هم لا يعرفون ما تخطط له الاجندات والحسابات الدولية في المنطقة.
انهم أناس يعشيون في قرية صغيرة يؤدون اعمالهم اليومية من اجل استمرار الحياة، ينتمون الى المذهب الشيعي ولا ينتمون الى جانب سياسي رسمي او حزبي او سواه، ومع ذلك، مع هذه المؤشرات والادلة الدامغة التي تؤكد الطابع السلمي لهذه القرية الامنة الصغيرة، نلاحظ انها تعرضت الى ابشع هجوم ارهابي قامت به زمرة من التكفيريين القتلة من الذين يعلون انتماءهم لما يسمى بالمعارضة السورية، حيث هجمت قوات مسلحة منقولة بالسيارات ومجهزة بانواع الاسلحة الحديثة، وقامت هذه الزمر الارهابية بقتل جميع الرجال بحجة انهم مقاتلون الى جانب الرئيس السوري بشار الاسد، وان هذا الهجوم هو رد على ما قامت به القوت السورية في استرداد القصير.
لكن جميع الادلة والوقائع تثبت ان هذه القرية الآمنة البعيدة نسبيا، اذ تقع على الحدود العراقية السورية، ورجالها وجميع سكانها، ليس لهم علاقة بالسياسة، ولا يصطفون الى جانب سياسي معين على حساب آخر، لذلك هم في منأى عن الصراعات ولكنهم من المذهب الشيعي، وهذه هي جريرتهم الوحيدة، حيث هاجمتهم عشرات السيارات ومئات المقاتلين المعززين بشتى انواع الاسلحة، وتم قتل رجال القرية واطفالها وشيوخها واستباحة النساء، وقد اعلنت زمر الارهاب والتكفير التي قامت بهذا الهجوم الارهابي البشع، بانها قامت بذلك ردا على ما حدث في القصير، وهو عذر اقبح من الفعل، لان هذه القرية بعيدة جدا عن القصير، وهي صغيرة وآمنة ولا علاقة لها بالسياسة او السياسيين من اي طرف كان.
لهذا فإن جميع التبريرات والمسوغات لا تدعم هذه الجريمة الارهابية التي ارتكبتها مجاميع وزمر ارهابية خارجة عن القانون والعرف والاخلاق والاسلام وتعاليمه، الامر الذي يستدعي ملاحقة مرتكبيها ومقاضاتهم، فضلا عن اتخاذ الخطوات والاجراءات اللازمة لحماية الاقليات والقرى الصغيرة الامنة والناس الابرياء الذين يقطنونها.
على الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية كافة ان تحمي العزل الابرياء، وان تتخذ التدابير اللازمة لجماية النساء والاطفال وكبار السن، وان تصان حرية العقائد والافكار والآراء، وان توضع الخطوات الكفيلة بردع التكفيريين والارهابيين، لا ان يغض المجتمع الدولي الطرف عن مثل هذه الجرائم الخطيرة والبشعة، التي لا تصمد تبريراتها ولا الحجج التي تبغي تمريرها، امام الحقيقة التي تؤكد سلمية هذه القرية وابتعادها التام عن اي نشاط سياسي، وانشغالها بحياتها الخاصة الآمنة، لذا لابد من اجراءات رادعة للحد من جرائم الارهابيين التكفيريين القتلة وتسليط الضوء على ما تقترفه ايديهم من جرائم بشعة.
شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 15/حزيران/2013 - 5/شعبان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي   السبت يونيو 15, 2013 4:38 pm

المجاهد القسامي الشهيد "صابر أبو عاصي"
 
غزة ـ خاص بالمركز الفلسطيني للإعلام
"كنت أخبز الخبز وبجانبي إخوته الصغار.. عبد الله وإسراء، وعندما أراد صابر الخروج وودعني وطلب مني الدعاء له وودعته وكان آخر ما سمعه مني (الله يرضى عليك يا صابر)، ثم أخذت أردد أحب أنشودة لديه وأقول: زفوا الشهيد وخلوا الزفة عَ السنة..الله الله.. ثم انتقلت إلى أنشودة أخرى تقول: "حبيبي يما من وين أجيبه... راح ويا خوفي يما يكون اسلاحهُ في إيده" وبينما كنت أردد تلك هذه الأنشودة أحسست بفراقه.. وعندما سمعت الانفجار عصراً أحسست أن أحداً من أحبابي قد استشهد.. فسجدت لله سجود شكر وعرفان بالمنة التي منّ الله بها عليّ، ثم طرق ابني باب البيت وأخبرني باستشهاد صابر فحمدت الله واسترجعت وصليت لله ركعتين حمداً له بأن قبل مني هذه الهدية البسيطة، ودعوت الله أن يلحقني وإخوته به في الجنة إن شاء الله رب العالمين"، تلك كانت كلمات أم المجاهد القسّامي الشهيد صابر أبو عاصي حين كانت تصف لنا مشاعرها لحظة تلقيها نبأ استشهاد ابنها صابر.
 
الميلاد والنشأة
ولد صابر محمد ناصر أبو عاصي في 23/3/1983 لأسرة متدينة في حي الزيتون بمدينة غزة، تربى صابر منذ نعومة أظافره على حب المسجد وعشق الصلاة وقراءة القرآن، ووهبه الله عقلاً نيراً وجسداً متيناً وقلباً طاهراً ودوداً يحب الجميع ولا يكره أحد، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة خاصة، ثم أكمل المرحلة الإعدادية في مدرسة الإمام الشافعي والمرحلة الثانوية في مدرسة الكرمل الثانوية للبنين، وأخيراً أنهى صابر تعليمه الجامعي وحصل على شهادة الدبلوم في تخصص برمجة الحاسوب من كلية علوم المجتمع المهنية والتطبيقية قبل عام فقط من استشهاده، وعمل بعدها في إحدى الشركات.
تربى صابر منذ صغره على حب الإسلام والعمل له، مما جعله محبوباً من جميع أهله و أصدقائه خاصة وأنه متفتح العقل مرح وودود.
وكما كل أبناء فلسطين فقد تربى صابر منذ صغره على حب الجهاد والشهادة وعظم أجر الشهيد، فكان منه أن تمسك بالجهاد وانتظر الشهادة بشغف وصبر حتى اصطفاه الله شهيداً نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحد.
 
الانتماء لحركة حماس
التزم صابر بأداء جميع الصلوات في مسجد الفاروق القريب من بيته في حي الزيتون، وبرز في نشاطات الأشبال في المسجد أثناء انتفاضة المساجد الأولى عام 1987، ولحبه للعمل في سبيل الله كان يشارك إخوانه في الكتلة الإسلامية (الذراع الطلابي لحركة حماس) في كل الفعاليات والأنشطة في المدرسة وفي الجامعة الإسلامية بغزة كذلك.
ومع بداية انتفاضة الأقصى عام 2000 انطلق صابر مرة أخرى بعزيمة وصلابة وقوة إيمان، ونشط في صفوف حركة حماس، وما لبث أن التحق بصفوف الجيش الشعبي التابع للحركة -قبل أربعة أعوام- مجاهداً ومرابطاً على الثغور المقدسة في أطراف حي الزيتون بالقرب من مغتصبة "نتساريم".
 
عضو "وحدة التصنيع"
وقبل عامين اختارته وحدة التصنيع في كتائب الشهيد عز الدين القسام ليكون أحد جنودها، وهي وحدة لا تضم في صفوفها إلا رجالاً يحملون مواصفات خاصة.. وعمل صابر مع مجموعة من المجاهدين في صناعة صواريخ القسام تحت قيادة الشهيد القسامي القائد نضال فرحات، وانتقل بعد استشهاده إلى العمل مع الشهيد القائد مهدي مشتهى وأخيراً عمل مع الشهيد القائد عادل هنية الذي استشهد معه في عملية الاغتيال الصهيونية الجبانة.
وعمل صابر مع الكثير من الشهداء في هذه الوحدة أمثال الشهيد القائد تيتو مسعود و الشهيد القائد سهيل أبو نحل والشهيد القائد ناصر أبو شوقة والشهيد المجاهد صلاح الحية والشهيد خميس أبو عصر الذي سبقه للشهادة بفترة ليست بالطويلة.
وقد شارك الشهيد في عمليات إطلاق صواريخ القسام وقذائف الهاون على المغتصبات الصهيونية في قطاع غزة، ولكنه كان يطالب بأن يشارك في عمليات التصدي للاجتياحات والتوغلات، وهو ما كان محظوراً على وحدة التصنيع لحساسية أفرادها وخطورة عملهم.
 
ووصفه أحد أصدقائه في العمل الجهادي بـ "السري" و"الكتوم" وهو ما دفعه (قبل أشهر من استشهاده) للتردد قبل أن يحمل سلاحه الشخصي المسدس حتى لا يكشف أمره، رغم أنه معروف لدى قوات الاحتلال بسبب مراقبتها للعديد من القادة الذين عمل معهم، وهو ما كان يجعله ينتظر الشهادة في أي لحظة وقد كان له ذلك.
تقول أمه: "كنت أدعو له ولإخوانه المجاهدين أن يكرمهم الله بالشهادة وها قد اصطفاه الله لها ونالها"، وتضيف "لم أر وصيته ولكني عايشتها فقد كان دائم الطلب مني أن أفرح لاستشهاده ولا أجزع عند فراقه وكان يوصيني أن أعلم إخوته القرآن الكريم".
 
فاكهة البيت
خلال لقاء جرى مع أهل الشهيد وأصدقائه لم يكفوا عن وصفه بفاكهة البيت لمرحه وبشاشة وجهه، وتقول أمه: "كان رحمه الله فاكهة البيت.. فلم يكن  يرى أحداً في البيت إلا ويحاول أن يسعده ويضحكه"، وكان يردد باستمرار حبه للشهادة وطلبه لها، وتمضي أمه فتقول: "كان دائماً يوصيني أن لا أحزن عند فراقه ويردد الدنيا ساعة والنفس طماعة فعلمها القناعة.. ويقول أنا صابر وسأظل صابراً حتى أنال الشهادة إن شاء الله".
وأكملت تقول: "الحمد لله كان صابر مرضياً من والديه كما هم جميع أولادي"، وتصفه أخته بـ:" الودود والطيب ورحيم القلب، ولا أذكر يوماً أنه زعل أحد في البيت".
وكانت أمه تتمنى أن تزوجه وتفرح به في عرس يجمعه مع إخوانه الثلاثة ولكن الله اختار له أن تزفه الحور العين إلى الجنة مع ثلاثة من المجاهدين.
 
محباً للعلم والدين
تقول أمه: "كنت أحرص على أن أعلمه كل شيء وأحب أن يقرأ الكتب" وهو ما كان لها حيث عرف الشهيد بحبه للقراءة وخاصة ترتيل آيات القرآن الكريم، وتقول أخته: "كان دائما يحثني على حفظ القرآن الكريم ويهديني الكتب الإسلامية لأقرئها"، وأضافت وقد أجهشها البكاء: "أهداني في إحدى المرات كتاب رجال ونساء حول الرسول وسألني إن كنت قد قرأته، وكان يشجعني على قراءة كتاب الإمام الغزالي الذي أهداني إياه أيضاً"، وقد انضم صابر قبل عام من استشهاده لجماعة الإخوان المسلمين.
 
وأخته الصغيرة إسراء أحبت أن تنبه أمها إلى أنها تريد أن تنشد أنشودة (جددوا البيعة للرسول الهادي) وتهديها لروح صابر الذي علمها إياها.
أما أخوه الصغير عبد الله (11 عاما) فذكر أن صابر أخذه إلى المسجد وجعله يحفظ القرآن وهو الآن يحفظ أربعة أجزاء، ويقول بسعادة أنه فرح لاستشهاده لأنه نال ما تمنى، ومعتز أخوه الآخر يحفظ من القرآن خمسة أجزاء حتى الآن ويتمنى أن يكمل حفظ القرآن.
 
وأثناء عمله العسكري الذي يتطلب أن يكون خارج البيت ليلاً كان يعود في الفجر ليوقظ أهله لصلاة الفجر، ثم يذهب للمسجد فيصلي ويقرأ القرآن حتى الصباح، وكان يحزن حزناً شديداً إن فاتته صلاة الفجر في أحد الأيام.
وكان بعد صلاة المغرب يحفظ أشبال مركز تحفيظ القرآن ويعلمهم الأناشيد الجهادية، وقد حباه الله بصوت عذب شجي يأسر القلوب ويفعل بها الأعاجيب.
 
أخر عهده بالدنيا
وعن أخر أيام الشهيد يقول محمد صديق الشهيد: "كان صابر دائم الدعاء لله أن يكرمه بالشهادة، وقد تأثر كثيراً لفقد إخوانه المجاهدين.. وفي العام الماضي كان أخر من ودعه الشهيد مهدي مشتهي وشرب منه شربة ماء ثم خرج مع الشهيد خالد العمريطي واستشهدا بعد لحظات، حيث أطلقت عليهم طائرة استطلاع صهيونية صاروخاً واحداً مزق جسديهما وحولهما إلى أشلاء"، وهو ما أثر كثيراً في نفسه وأصبح يحس بالغربة بعيداً عن إخوانه الشهداء.
 وقبل شهر من استشهاده رأى في منامه أنه يجتمع في الجنة مع الشهيد مهدي مشتهى ويتسامرون مع بعضهم وهم فرحين مسرورين ويأكلون بعض الفواكه، وقبل أسبوع من استشهاده رأى رؤيا صالحة لأحد إخوانه وقد تحققت.
وفي يوم الخميس ـ قبل يوم واحد من استشهاده ـ أصبح لديه ساعات معدودة ليقضيها في الدنيا وكان قلبه قد أحس بدنو الأجل وقرب اللقاء، كان الشهيد صائماُ كعادته بصيام أيام الاثنين والخميس، أفطر على شربة ماء صغيرة ودعا الله أن يتقبله شهيداً، ثم خرج ليكون مع إخوانه في عملهم الجهادي حتى صلاة فجر الجمعة.. يوم الشهادة.
 
ودع الدنيا راضياً
تقول أمه وهي تحاول عبثاً حبس العبرات في عينها: "في فجر الجمعة عاد صابر وأيقظنا للصلاة ثم ذهب وصلى الفجر بالمسجد ثم عاد ونام وكنت قد صليت الفجر ثم رأيته في منامي يشع نوراً ساطعاً، فأفقت وذهبت أتفقده وهو نائم ورأيته كالملاك يشع منه النور".
 
وعند الظهر صلى صابر صلاة الجمعة في مسجد الفاروق وقد كانت مساجد حي الزيتون وفلسطين بأسرها تغلي لهباً وتعلن رفضها لما أقدمت عليه قوات الأمن الفلسطينية من إطلاق النار على المواطنين وأنصار حماس مما أدى لاستشهاد ثلاثة فلسطينيين وجرح 16 شخصاً آخرين من أهالي حي الزيتون وتدعو لوأد الفتنة ومحاسبة المجرمين، وبعد الصلاة ودع صابر إخوانه في المسجد وعانقهم من غير علم منه أن هذا العناق هو العناق الأخير.
ثم ذهب لأمه وهو يلح عليها أن تطعمه من أفضل الطعام فأجابت له طلبه وهي تراه اليوم أكثر نوراً وجمالاً وهو كذلك يقول لها "أنت اليوم منورة كثير"، وبعد أن تناول طعامه قال لأخته: "أريدك أن تختاري لي أفضل ملابس عندي" -وكأنه عريس- وقالت: "لقد اخترت له أفضل الملابس".
 
وأردفت أمه قائلة: "كنت أخبز الخبز وبجانبي إخوته الصغار عبد الله وإسراء وعندما أراد صابر الخروج وودعني وطلب مني الدعاء له وودعته وكان آخر ما سمعه مني "الله يرضى عليك يا صابر" ثم أخذت أردد أحب أنشودة لديه وأقول "زفوا الشهيد وخلوا الزفة عَ السنة..الله الله.. الله الله.. أصله ما مات وسعيد يعيش في الجنة.."،
وأخذت أردد وأقول: "حبيبي يما من وين أجيبه.. راح ويا خوفي يما يكون اسلاحهُ في إيده.. روح يا عبد الله".
وفي أخر لحظات الوداع وقفت عند رأسه (مكانه المفترض لأنه تحول لأشلاء) تودعه وأمسكت بولديها تقول لهم "عقبال عندكم إن شاء الله في الجنة".
 
جريمة اغتيال صهيونية
وكان صابر قد خرج يوم الجمعة 16/7/2005 مع ثلة من إخوانه المجاهدين مستخدمين ميكروباص في حي تل الإسلام جنوب غرب غزة، عندما أغارت عليهم طائرة استطلاع صهيونية، واستشهد صابر وثلاثة آخرين هم الشهيد القائد عادل هنية والشهيد المجاهد عاصم أبو راس والشهيد المجاهد أمجد عرفات، وقد أصيب في العملية عدد من المواطنين الذين شاءت أقدارهم أن يمروا بالمكان لحظة القصف، وارتقت إلى العلياء ثلة من المجاهدين ما عرفت يوماً طريق الراحة والدعة بل خاضت أهوال الحرب وصعدت إلى السماء مرفوعة الهامة، وأنارت بدمها القاني طريق الجهاد و أرض الرباط، وجمعت أوصال الأمة الممزقة بأشلاء أجسادها المبعثرة.
وعلى طريق النور تمضي قوافل الشهداء وتطير عالياً لتحلق في سماء المعركة، وترسم بدمها معالم الطريق لمن سيلحقها من الشهداء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي   السبت يونيو 15, 2013 4:40 pm

البحرين... اجرام ممنهج لنظام مأزوم
 
شبكة النبأ: لا تزال الانتفاضة البحرينية التي اغفلها العالم تتجلى وتتألق يوما بعد يوم، على الرغم من قمع السلطة التي تمارس حملتها الإجرامية ضد المتظاهرين العزل من خلال استخدام أساليب القمع والعنف في سبيل إبعادهم عن مطالبهم المشروعة، في ظل تصاعد العنف سجل مؤخرا بشكل مضطرد في هذه المملكة الخليجية، وذلك نتيجة الانتهاكات الحقوقية الصارخة بحق الشعب، كالمحاكمات السياسية لشخصيات المعارضة والمداهمات الليلية للبيوت والتعذيب والاستهداف بشكل مباشر ومتعمد بالسلاح وبكل وسائل العنف الاخرى، فضلا عن التعتيم الإعلامي المستمر، ومع كل ذلك مازال الشعب البحريني يقود مخاض ثوري مستمر يفصح للعالم مدى صمود هذا الشعب الذي  ينتظر حقه في الانتصار بالحرية والديمقراطية والعدالة السياسية والاجتماعية، وإسقاط النظام الدكتاتوري.
فيما أعربت العديد من المنظمات الحقوقية الرسمية  والشبه رسمية عن قلقها الشديد إزاء تدهور حقوق الانسان في البحرين، وسط تنديد خجول من قبل المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان, في الوقت الذي تقف فيه المنظمات الحقوقية والبلدان العربية والعالمية، مكتوفة الأيدي ومغمضة العينين أمام العنف والاضطهاد غير المبرر ضد ابناء البحرين، في حين تقدم الحكومة وحلفاؤها من الغرب تعهدات لا تغني ولا تنفع الشعب البحريني، كونها وعود كاذبة جوفاء، تخفي حقيقة معرفة الوجه الاخر لحقوق الانسان وانتفاضة البحرين، وعلى من كل ذلك مازلت الثورة التي اغفلها العالم متقدة بصمودها الرصين بوجه السلطة القامعة، التي باتت على اعتاب التغيير.
محتجون يشتبكون مع الشرطة البحرينية بعد مداهمة منزل رجل دين
في سياق متصل اشتبك مئات الشيعة البحرينيين الغاضبين من مداهمة قوات الأمن لمنزل رجل دين بارز مع قوات الشرطة في حين تجمع آلاف آخرون في قرية رجل الدين للمشاركة في اعتصام سلمي ضد الحكومة التي يقودها السنة، وداهمت قوات الأمن منزل آية الله عيسى قاسم الأمر الذي أغضب المعارضة، ودفعت مداهمة منزل قاسم جمعية الوفاق الوطني الاسلامية وهي جماعة المعارضة الرئيسية في المملكة إلى أن تعلن أنها ستنسحب من محادثات المصالحة مع الحكومة. بحسب رويترز.
وقال شاهد إن محتجين في قرية دراز إلى الغرب من المنامة قذفوا الشرطة بالحجارة وإن قوات الأمن ردت باطلاق الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، وأضاف الشاهد أن الاشتباكات استمرت لأكثر من ساعة قبل أن يتفرق المحتجون، ولوح المحتجون المشاركون في الاعتصام الذي دعت إليه جمعية الوفاق وسمحت الحكومة بتنظيمه بالأعلام البحرينية ورفعوا صور قاسم، وتقول الشرطة إن المداهمة لم تكن تستهدف منزله لكنها حدثت خلال عملية أمنية في نفس الحي الذي يقيم فيه.
جماعة المعارضة الرئيسية في البحرين تقاطع المحادثات
في الوقت نفسه علقت جماعة المعارضة الرئيسية في البحرين مشاركتها في محادثات المصالحة مع الحكومة لمدة اسبوعين بسبب بطء وتيرة المحادثات ومداهمة منزل احد كبار رجال الدين الشيعة، ولم يحرز تقدم يذكر في المحادثات التي بدأت في فبراير شباط في اطار المساعي الرامية لانهاء عامين من الجمود السياسي في اعقاب احتجاجات مطالبة بالديمقراطية نظمتها الاغلبية الشيعية في 2011 لكن الحكومة التي يقودها السنة سحقته، وقالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام سميرة رجب ان قرار جمعية الوفاق مقاطعة المحادثات اظهر عدم جديتها بشأن المساعدة في التغلب على المشكلات التي لا تزال تقسم المملكة.
وارجعت الوفاق انسحابها الى مداهمة قوات الامن لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم قرب العاصمة المنامة يوم 17 مايو ايار وما قالت انه تأخير متعمد وغياب الرد الايجابي من جانب ممثلي الحكومة في المحادثات، وقالت الوفاق في بيان انها ستتوقف مؤقتا عن حضور الجلسات التمهيدية للحوار لمدة اسبوعين وذلك بالتنسيق مع احزاب المعارضة الوطنية الديمقراطية. بحسب رويترز.
وقالت رجب إن المحادثات مستمرة مع جماعات المعارضة الاخرى واضافت ان قرار الوفاق جاء نتيجة املاء من قوى خارجية لعرقلة جهود المصالحة، واستطردت ان الذين يطالبون بالاصلاح عليهم ان يبدأوا بأنفسهم ويظهروا النية الجادة للوصول إلى المصالحة، وتشارك ست جماعات معارضة في المحادثات الى جانب مسؤولين حكوميين وعدد من الجمعيات المؤيدة للحكومة.
ولم يتطرق رئيس الامن العام في بيان لوسائل الاعلام إلى مداهمة منزل قاسم لكنه قال ان الشرطة في المنطقة تعرضت في وقت مبكر يوم الجمعة لاطلاق نار من سلاح محلي الصنع مما اسفر عن اصابة ضابطين، وقال العميد طارق الحسن لوكالة انباء البحرين الرسمية انه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لتعزيز دوريات الامن بافراد من وحدة مكافحة الارهاب لاكتشاف مصدر اطلاق النار.
السجن بتهمة الارهاب
من جانب آخر اصدرت المحكمة الكبرى الجنائية البحرينية احكامها في قضية 9 بحرينيين شيعة بعد اتهامهم بتأسيس جماعة إرهابية، وتراوحت أحكامهم بالسجن بين 10 إلى 15 عاما، وفق ما افاد مصدر قضائي، واوضح المصدر ان المحكمة عاقبت احد المتهمين وهو رجل دين يدعى أحمد الماجد ومتهما آخر بالسجن لمدة 15 عاما. ومثل المتهمان امام المحكمة بصحبة محامي دفاع عنهما. كذلك حكمت المحكمة على متهم ثالث قيد الاعتقال ايضا، بالسجن عشر سنوات وفق المصدر نفسه. في حين صدرت احكام غيابية على المتهمين الستة الاخرين الفارين بالسجن عشر سنوات لكل منهم. بحسب فرانس برس.
وذكر المصدر أن "النيابة العامة البحرينية اتهمت المتهمين الأول والثاني بأنهما في العام 2012 أسسا جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل أحكام القانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن، والإضرار بالوحدة الوطنية، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق وتنفيذ الأغراض التي تدعو إليها هذه الجماعة"، وأضاف "ووجهت النيابة للمتهمين من الثالث إلى التاسع أنهم انضموا إلى هذه الجماعة، وشاركوا في أعمالها مع علمهم بأغراضها الإرهابية، كما وجهت النيابة العامة للمتهمين جميعا أنهم حازوا وأحرزوا المفرقعات (العبوات الناسفة) دون ترخيص من الجهة المختصة بذلك، وتنفيذا لغرض إرهابي".
المعارضة البحرينية تتظاهر ضد التعذيب
كما تظاهر الالاف من انصار المعارضة البحرينية الجمعة قرب المنامة ضد التعذيب الذي يتعرض له معارضون معتقلون بحسب شهود، وافاد الشهود ان الاف الرجال والنساء تجمعوا قرب بلدة الدية الشيعية وحملوا اعلام البحرين وصورا خطوا عليها عبارة "المنامة عاصمة التعذيب"، وافادت المعارضة بقيادة جمعية الوفاق الشيعية في بيان ان "التعذيب منهجية متجذرة بالأجهزة الأمنية ومترسخة مع العقيدة الأمنية الفاسدة التي تعادي المواطن بدلاً من حمايته ورعاية حقوقه، وأصبحت واحدة من أبرز السلوكيات التي تمارسها الأجهزة الأمنية ضد المواطنين"، وتابع البيان ان "البحرين تعيش صراعا مريرا بين الغالبية السياسية المطالبة بالتحول الديومقراطي والديكتاتورية المتصلبة التي ترفض التغيير والاستجابة للإرادة الشعبية". بحسب فرانس برس.
التجسّس على الناشطين
الى ذلك قالت صحيفة "أوبزيرفر"، إن السلطات في المنامة استخدمت تقنية تجسّس صنعتها شركة مقرها المملكة المتحدة لاستهداف ناشطة بحرينية تحمل الجنسية البريطانية، تحوّلت إلى شخصية رائدة في أحداث "الربيع العربي" في البحرين.
وقالت الصحيفة إن الشهادة التي قدّمتها، آلاء الشهابي، للمحكمة العليا في لندن اعتبرتها الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان حاسمة في محاولات إجبار الحكومة البريطانية على فرض قيود على تصدير معدات المراقبة، وتأمين إجراء مراجعة قضائية لما اعتبرته فشلها بتزويدها بمعلومات عن الإجراءات التي تتخذها لتحديد ما إذا كان بيع تكنولوجيا التجسّس لأنظمة قمعية يشكل خرقاً لضوابط التصدير والترخيص، وتُعتبر آلاء الشهابي، التي حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة أمبريال كوليدج في لندن، أحد مؤسسي المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان (بحرين ووتش)، التي أُنشأت في أعقاب الحملة الأمنية في البحرين في شباط/فبراير 2011، وأضافت الصحيفة أن والد آلاء، هو زعيم حركة أحرار البحرين، وتعرّض زوجها للاعتقال والسجن والضرب وأُخلي سبيله العام الماضي، في حين تعرّضت شخصياً للاعتقال في نيسان/أبريل 2010 خلال الاحتجاجات على إقامة سباق الجائزة الكبرى لسيارات "فورمولا 1" في البحرين وتم الإفراج عنها في وقت لاحق. بحسب يونايتد برس.
ونقلت عن شهادة الناشطة البحرينية للمحكمة العليا في لندن قولها "إنها تلقت سلسلة من رسائل البريد الالكتروني من مصادر مختلفة تحتوي على فيروس، ووجدت الأبحاث أنها تحتوي على تقنية تجسّس من إنتاج الشركة البريطانية غاما الدولية، تسمح بالوصول إلى بريدها الإلكتروني ورسائلها إلى وسائل الإعلام الاجتماعية ومكالمات "سكايب"، ونسخ الملفات المحفوظة على حاسوبها، وكتبت الشهابي في شهادتها، ووفقاً للصحيفة، أن لديها "مخاوف حقيقية من أن النظام البحريني تمكن من الوصول بشكل فعّال وغير مقيّد لجهاز حاسوبها، وقراءة رسائلها الإلكترونية ورصد مكالمتها عبر الانترنت، وفي إطار ممارسة لا تمثل انتهاكاً لخصوصيتها، لكنها تعرّض أيضاً أفراد عائلتها والناشطين الآخرين للخطر"، وقالت (أوبزيرفر) إن منظمة الخصوصية الدولية زودت قبل أشهر السلطات البريطانية بملف يحتوي على أدلة بأن منتجات شركة غاما الدولية تُستخدم في 25 بلداً للتجسّس على الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين، رغم امتلاك العديد من هذه الدول سجلات في انتهاك حقوق الإنسان.
شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 11/حزيران/2013 - 1/شعبان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي   السبت يونيو 15, 2013 4:41 pm

الربيع العربي يأكل شعوبه... ليبيا مثالاً
 
شبكة النبأ: دائماً يُقال: "الثورة تأكل أبنائها"، بدعوى أن الأبناء او الثوار هو الذين ينهضون بمهمة الإعداد والتعبئة وإطلاق الشرارة، ثم الخوض في أتون المواجهات العسكرية والسياسية. لكن بسبب انحراف الثورة عن الطموحات والأهداف المرسومة، تتحول هذه الثورة الى مارد يلتهم جميع من تسبب في إخراجه من قمقمه..
أما في بلادنا التي شهدت التغييرات الكبيرة، أشبه بالمارد الذي يخرج فجأة من قمقمه، فان الشعوب التي تضحي في الشوارع وفي السجون والمعتقلات، وأول من يدفع الثمن، تكون آخر من يقطف الثمر، هذا إن كان هنالك من ثمرة تتطابق مع الطموح والتطلّع، بينما ما نلاحظه اليوم في البلاد التي شهدت ما يسمى بـ "الربيع العربي"، هو انهيار الأنظمة الديكتاتورية وسقوط جنرالات الحكم المعتّقين، تبعه انهيار أو لنقل تصدّع شديد في جدار الأمن الداخلي.. فلا الناس عادوا الى أعمالهم وحياتهم الطبيعية، ولا المسلحين تخلّوا عن السلاح واندمجوا في المجتمع، ولا الحكومات الجديدة اتخذت اجراءات سريعة للتحول من الثورة والفوضى على السلم والاستقرار، ثم البناء والتعويض عمّا فات من الحرمان والتخلف والدمار.
مثالنا في ذلك؛ ليبيا التي شهدت انتفاضة مسلحة عارمة أطاحت بنظام حكم القذافي في شهر آب عام 2011، ولكن نفس السيارات الصغيرة التي تحمل المدافع الرشاشة، ونفس المليشيات المسلحة التي شكلت كتائب الثورة على القذافي، هذا هي تجوب  الشوارع، مع قرب الذكرى الثانية لغياب الديكتاتورية القذافية من ليبيا. فهي جاهزة بكامل عدتها وعددها لأن تقتحم الدوائر وتحاصر الوزارات والمؤسسات إذا ما حصل انحراف في السلوك السياسي أو طرأت مشكلة معينة..! كما حصل بمحاصرة وزارة الخارجية من قبل جماعة مسلحة بمدافع رشاشة بدعوى أنها تضم موظفين من عهد النظام السابق، وربما كانوا يتوقعون أن الثورة سوف تستبدل كل الموظفين السابقين بجدد، أو من الموظفين الثوريين..!
هذا الوضع ترك آثاره على الوضع الاجتماعي والسلم الأهلي في ليبيا، فكان لابد من إطلاق الكلمة الحرة والمطلب الحقيقي المنبعث من أعماق الجماهير، بأن عهد المليشيات، انقضى بعد انتهاء دوره في الثورة. وربما الاحداث الدموية الاخيرة التي وقعت في مدينة بنغاري، ثاني أكبر مدينة في ليبيا، تكون حلقة في سلسلة أحداث ما يمكن تسميته بـ "الارتداد الثوري"، حيث خرجت الجماهير هناك في تظاهرة حاشدة، باتجاه مقر ثكنة مليشياوية تحمل اسم "كتائب درع ليبيا"، للمطالبة برحيلهم من المدينة، وكان الرفض القاطع هو الرد السريع، إلا ان المطالبة الجماهيرية كانت أقوى و أشد، فوقعت اشتباكات، تحولت الى نزاع مسلح بين الجانبين، سقط على أثرها العشرات بين قتيل وجريح. وحسب مصادر صحفية فان ما لا يقل عن (11) قتيلاً سقط في الاشتباكات، واصيب (58) آخرون بجروح. وقد صرخ المتظاهرون عالياً بهتافات تطالب بطرد عناصر الكتيبة من المكان، وإحلالها بقوات نظامية. وهذه ثاني محاولة لسكان بنغازي، بعد محاولتهم الناجحة بطرد مليشيات في مدينتهم في شهر تشرين الاول من العام الماضي.
إن المثال الليبي ربما يتكرر في بلاد أخرى، يكون للمليشيات المسلحة دورٌ مهم في التغيير السياسي، في غياب خطط ومشاريع سياسية على الأرض من قبل رجال المعارضة، الذي نجدهم في معظم دولنا، ليس بين مجتمعهم، إنما بين العواصم ذات التأثير، وفي الفنادق وصالات المؤتمرات، يتحدثون ويصرخون ويصرحون، تماماً كالناقش على الرمال المتحركة.. لذا بعد الانتهاء من أمر الديكتاتور المنتهية صلاحيته، يعمدون للاستعانة بجماعات مسلحة تحترف القتال والعنف، وتعد من عناصر الثورة، أو ربما توصف بأنها الأكثر حرصاً على مكتسبات الثورة، ولنقل أنها أشبه بـ "حرس الثورة".. فهكذا قوة تمتلك المؤهلات الثورية والعسكرية، تفتقد في الوقت نفسه للضوابط الاخلاقية والمهنية وحتى الانسانية، فهي تعشق الفوضى والانطلاق بعيداً عن القانون، وربما يصل بها الجموح أن تتبنى "الغاية تبرر الوسيلة". وباعتقاد الساسة الجدد، فان هكذا قوة يمكنها العمل بدلاً من القوات النظامية لفترة من الزمن. ولإضفاء غطاء شرعي على هذه التشكيلات المليشياوية، يجعلونها تابعة لوزارة الدفاع، كما هو حال "كتيبة دفاع ليبيا"، لذا نجد أنه ليس المتحدث باسم الكتيبة من دافع عن الثكنة وأدان المتظاهرين ومن وصفهم بـ "المندسيّن المسحلين الذين أطلقوا النار علينا..."، إنما المتحدث باسم قيادة الاركان العقيد "علي الشيخي"، صرح أن الكتيبة هي "قوة احتياط للجيش الليبي" وان مهاجمتها توازي "الاعتداء على قوة شرعية"!
إن عجز الساسة في بلاد التغيير العربي عن تشكيل الاجهزة الأمنية والعسكرية للحفاظ على  السلم الأهلي وإعادة الامن والاستقرار الى البلاد، يجعل المجتمع برمته على كف أمواج عاتية من الاحداث والمفاجآت تفجرها تارةً أحزاب وتيارات متطرفة وإرهابية في الداخل، وتارةً أخرى توظفها أجندة خارجية اقليمية ودولية للعبث بمصائر الناس بحثاً عن المصالح القذرة التي نرى اليوم في غير بلد عربي أن الشعوب تدفع الثمن بدمائها و أموالها وقدراتها، فالنزيف يحصل في من كل كيان الشعب والأمة.
ومن المؤكد أن عدم الاستقرار الأمني يلقي بظلاله على الوضع الاجتماعي، وايضاً على عجلة الاقتصاد، حيث تخيم الكآبة والتأزم النفسي، وفقدان الثقة بكل شيء. فاذا تفقد اليد العاملة ومعها رأس المال، الثقة بالوضع القائم، كيف يسنّى للاقتصاد أن تقوم له قائمة..؟ والسؤال الآخر: كيف تتخلّى الدول ذات الشأن والتأثير، عن هكذا بلاد مهزوزة وعائمة فوق الأمواج، دون أن تستثمر كل طاقاتها للاستفادة من هذه الفرصة التاريخية، بالسيطرة على الاسواق وعلى حاجة الناس في مختلف شؤونهم؟ فالبلد الغني والثري مثل العراق وليبيا، يكون استنزافه بأمواله، أما الدول الفقيرة مثل مصر وتونس واليمن وايضاً سوريا، فان استنزافها يكون بالقدرات الانسانية، حيث يجد الانسان نفسه مستأجراً للعمل ليل نهار حتى التخلّص من وطأة التضخم الاقتصادي.
شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 11/حزيران/2013 - 1/شعبان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي   السبت يونيو 15, 2013 4:44 pm

الحق في الخصوصية.. الحق في التلصص
حيدر الجراح
 
شبكة النبأ: اعجب من سلوكين متناقضين لدى مستخدمي خدمات الشبكة الالكترونية عبر منافذ التواصل العديدة والمتنوعة لها (الايميل – الفيس بوك – تويتر – الفايبر – السكايب) وغيرها الكثير مما لايمكن حصره، والذي يتسع ويتمدد يوما بعد يوم.
السلوكان المتناقضان اللذان اقصدهما هما التبرع عن طيب خاطر بكافة المعلومات الشخصية التي يتطلبها استعمال تلك الخدمات، مع كثرة المحاذير التي يحذرنا منها خبراء التقنية المعلوماتية، مع الرغبة في التلصص على معلومات الاخرين التي كثيرا مانبحث عنها، ونتبادلها مع بقية المستخدمين بمتعة وسرور.
ربما الحق في الخصوصية يكمن في معرفتنا بانتهاكها من قبل الاخرين، مع غض النظر عن هذا الحق في حالة حصوله وعدم معرفتنا به..لكن بالمقابل بقاء الرغبة في التلصص على معلومات الاخرين دون النظر الى خصوصياتهم ومدى قبولهم بانتهاك تلك الخصوصيات.
في احدث جدل دائر حول حق الخصوصية، الوثيقة التي حصلت عليها صحيفة «واشنطن بوست».والتي صنفت على انها على درجة عالية من السرية.. الوثيقة تشير الى اختراق وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفيدرالي الخوادم الرئيسة لتسع شركات إنترنت أميركية كبرى بشكل مباشر، وتقوم باستخلاص محادثات مسموعة ومرئية وصور فوتوغرافية ورسائل بريد إلكتروني ووثائق وسجلات اتصال تمكن المحللين من تعقب أهداف أجنبية.
المواقع التي تشير اليها الوثيقة هي: (مايكروسوفت) و(ياهو) و(غوغل) و(فيس بوك) و(بال توك) و(إيه أو إل) و(سكايب) و(يوتيوب) و(أبل).
البرنامج الذي تتحدث عنه الوثيقة يحمل اسم (بريزم) وتم إطلاقه من بقايا برنامج الرئيس جورج بوش الابن السري للمراقبة المحلية من دون إذن قضائي في عام 2007، عقب إجبار أخبار من وسائل إعلام إخبارية ودعاوى قانونية ومحكمة مراقبة المخابرات الأجنبية الرئيس على البحث عن سلطة جديدة.
يركز البرنامج المصدق عليه من المحكمة على حركة الاتصالات الأجنبية، التي عادة ما تتدفق عبر الخوادم الأميركية. وهي حسب تصريح رسمي (المعلومات التي تم جمعها في إطار هذا البرنامج تعتبر من بين أهم وأقيم المعلومات الاستخباراتية الأجنبية التي نجمعها، وتستخدم في حماية بلدنا من نطاق واسع من التهديدات. إن الكشف غير المصرح به عن معلومات عن هذا البرنامج المهم والقانوني في مجمله مستهجن ويهدد صور الحماية المهمة لأمن الأميركيين).
كانت هناك العديد من ردود الافعال التي صدرت من قبل اصحاب الخدمات تلك الوارد اسمها في الوثيقة السرية.
جو سوليفان، كبير مسؤولي الحماية بموقع (فيس بوك) قال تعليقا على ماتم نشره: «نحن لا نزود أي منظمات حكومية بإمكانية دخول مباشرة على خوادم (فيس بوك)». وأضاف قائلا: «وحينما يطلب من فيس بوك بيانات أو معلومات عن أفراد بعينهم، نقوم بفحص مثل هذه الطلبات بدقة للتحقق من مدى توافقها مع كل القوانين المطبقة، ولا نوفر المعلومات إلا بالمدى الذي يلزم به القانون».
وقال ستيف داولينغ، وهو متحدث باسم شركة «أبل»: «لم نسمع قط عن برنامج (بريزم). ونحن لا نزود أي هيئة حكومية بإمكانية وصول مباشرة لخوادمنا، وأي هيئة حكومية تطلب بيانات خاصة بالعملاء ينبغي أن تحصل على إذن قضائي».
وقالت «مايكروسوفت» إنها لا تشارك بشكل طوعي في أي جمع حكومي للبيانات وتتقيد فقط بأوامر لطلبات بشأن حسابات أو بيانات هوية محددة. وقالت متحدثة باسم «ياهو» إن الشركة لا تقدم للحكومة وصولا مباشرا إلى خوادمها أو أنظمتها أو شبكتها.
القضية مثار الجدل هي في مايتعلق بخصوصية الامريكيين تحديدا، وهي خاضعة لمتطلبات قانونية يحرص عليها القائمون على تلك الخدمات، لكن جميل جعفر، نائب المدير القانوني للاتحاد الأميركي للحريات المدنية يقول في تعليقه: «سوف أكتفي بمهاجمة فكرة أن المحكمة قد وقعت عليه (اي امر سحب المعلومات)، إذن، ما الداعي للقلق. هذه محكمة تعقد مقابلات سرية، ولا تسمح سوى للحكومة فقط بالمثول أمامها، ولا تنشر معظم آرائها. لم تلعب مطلقا دورا فعالا في مراقبة الحكومة».
اي ان المحكمة لاتتوانى عن تقديم الدعم للحكومة، وخاصة مايتنعلق بطلباتها ذات الصلة بالحصول على معلومات المستخدمين موضوع الشبهة، من غير الامريكيين، اما المواطنين الامريكيين فان الحصول على معلومات القسم الاكبر منهم فيتم عرضيا، ويكون التعامل مع تلك المعلومات خاضعا للسرية القصوى، كما صرح المسؤول الحكومي الامريكي.
موضوع الخصوصية يتعلق بامن المعلومات، والذي يعني (إبقاء معلوماتك تحت سيطرتك المباشرة والكاملة، أي بمعنى عدم إمكانية الوصول لها من قبل أي شخص آخر دون إذن منك، وان تكون على علم بالمخاطر المترتبة عن السماح لشخص ما بالوصول إلى معلوماتك الخاصة).
لكن هذا الفهم لايعني انك محصن ضد التجاوز على امنك، لانه يجب ان يفهم المستخدم أنه حتى ولو لم يقم بإعطاء معلوماته لأي شخص عبر الإنترنت، فقد يتمكن بعض الأشخاص من الوصول إلى نظام الكمبيوتر لديه للحصول على المعلومات التي يحتاجونها دون علم أو إذن منه.
وهو هنا خيط رفيع بين الحق في الخصوصية وانتهاكها.. كيف تحدث المشكلة الامنية؟ انها تحدث عندما يتم اختراق النظام لدى المستخدم من خلال أحد المهاجمين أو المتسللين (الهاكر) أو الفيروسات أو نوع آخر من أنواع البرامج الخبيثة.
وأكثر الناس المستهدفين في الاختراقات الأمنية هم الأشخاص الذي يقومون بتصفح الإنترنت، حيث يتسبب الاختراق في مشاكل مزعجة مثل تبطيء حركة التصفح وانقطاعه على فترات منتظمة. ويمكن أن يتعذر الدخول إلى البيانات وفي أسوأ الأحوال يمكن اختراق المعلومات الشخصية للمستخدم.
على ارض الواقع لاتوجد خصوصية معتبرة بالنسبة لمستخدمي الشبكة العنكبوتية، والجدل الدائر حاليا حول ذلك يتعلق بمقدار معرفة المستخدمين من حجم الاقتراب من تلك الخصوصيات وانتهاكها الذي تقوم به الوكالات الامنية في امريكا، وهو جدل يمتد الى الحريات الشخصية ومدى تعارض ذلك الانتهاك مع تلك الحريات المكفولة دستوريا..
اما في بلداننا العربية، فلا يمكن الحديث عن خصوصية للمستخدمين، طالما ان هذه البلدان لاتعترف بالحريات الشخصية، الا في النزر اليسير منها، اضافة الى عدم كفالتها دستوريا، فالدستور، والذي هو اعلى تشريع قانوني من الممكن انتهاكه من قبل القائمين على تنفيذه.
شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 11/حزيران/2013 - 1/شعبان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي   الجمعة أغسطس 30, 2013 10:28 am

حكام وملوك... تحت نياشين الإعلام

شبكة النبأ: تعتبر الحياة الخاصة للملوك والرؤساء في جميع دول العالم مادة دسمة لوسائل الإعلام والصحافة التي تسعى وبشكل مستمر الى رصد بعض الخفايا والأسرار المرتبطة بهم، في سبيل جذب واستقطاب المزيد من القراء والمتابعين وفي ما يخص بعض تلك الأخبار فقد ارتفعت نفقات العائلة المالكة في بريطانيا هذا العام بقيمة 900 ألف جنيه إستراليني (مليون يورو) لتصل إلى 33 مليون جنيه أي ما يعادل 40 مليون يورو، بحسبما أعلن قصر باكنغهام. ويذهب القسم الأكبر من هذه الميزانية إلى رواتب الموظفين التي راوحت في العامين 2012 و2013 بين 17,5 و18,3 مليون جنيه، تليها مصاريف صيانة القصور التي ارتفعت من 8,9 إلى 9,1 مليون جنيه. وأنفق مبلغ مليون جنيه في تجديد قصر كنسينغتون الذي سيكون محل إقامة الأمير ويليام وزوجته كيت ومولودهما الأول.
وخفضت ميزانية السفر لأفراد العائلة المالكة من خمسة ملايين جنيه إلى 4,5 ملايين، وفقاً للحسابات التي نشرت. وسجلت نفقات رويال هاوس هولد البيت الملكي ارتفاعا بنسبة 2,6 في المئة عام 2012، العام الـ60 على تتويج الملكة إليزابيت الثانية، وهو ارتفاع يعود في جزء صغير منه 0,2 في المئة إلى زيادة النفقات، أما الباقي فيرتبط بالتضخم، بحسب أمين صندوق الملكة الان ريد. بحسب فرانس برس.
وأضاف ريد أن نفقات البيت الملكي انخفضت بنسبة 24 في المئة في السنوات الخمس الماضية. ومنذ العام 2011، تتقاضى العائلة المالكة سنوياً 15 في المئة من الأرباح المحققة لدى كراون استايت، وهي مجموعة استثمارات بقيمة ثمانية مليارات جنيه تملكها العائلة وتستفيد من جزء فقط من عائداتها.
تخلي عن العرش
في السياق ذاته تنازل البير الثاني ملك البلجيك عن العرش في القصر الملكي في بروكسل لابنه البكر فيليب الذي سيصبح الملك السابع في تاريخ بلجيكا. وبعد حكم استمر عشرين عاما وقع البير الثاني (79 عاما) قرار تنازله عن العرش في قاعة العرش الكبرى في حضور اكثر من مئتي مدعو من اعضاء الحكومة وممثلي السلطات التشريعية. وسيصبح فيليب الملك السابع لبلجيكا بعد ادائه القسم المقرر وفي خلال الفترة الفاصلة القصيرة بين تنحي الملك وتسلم العاهل الجديد الحكم تتولى الحكومة كامل السلطات.
وفي كلمته المقتضبة والاخيرة التي نقلها التلفزيون مباشرة عبر البير الثاني عن ثقته الكاملة بفيليب. وقال متوجها الى نجله فيليب انك تملك صفات القلب والذكاء لتخدم بلادنا على اكمل وجه في اطار مسؤولياتك الجديدة. ثم توجه الى السياسيين الحاضرين قائلا ان توصيتي الاخيرة هي: اعملوا بلا كلل من اجل لحمة بلجيكا. بحسب فرانس برس.
ولد البير الثاني في السادس من حزيران/يونيو 1934 وهو الابن الثاني لليوبولد الثالث والملكة استريد، واصبح ملكا في التاسع من اب/اغسطس 1993 بعد ان توفي شقيقه الملك بودوان فجأة ولم يكن له اولاد. وخلال حكمه كرس البير الثاني الكثير من جهوده للدفاع عن وحدة البلاد عندما تفاقم النزاع السياسي بين الفرنكفونيين والناطقين بالهولندية في صيف 2007، ثم من جديد بعد الانتخابات في حزيران/يونيو 2010.
وفاة الأمير فريزو
من جانب اخر توفي الأمير الهولندي فريزو الشقيق الأصغر للملك فيليم ألكسندر إثر مضاعفات حادثة تزلج وقعت في النمسا في عام 2012، بحسب ما أعلن الجهاز الإعلامي للعائلة الملكية، مذكرا بأن الأمير كان في "أدنى حالات الوعي". وجاء في البيان الصادر عن الجهاز الإعلامي أن "جلالة الملك يعلن بأسف وفاة سمو الأمير يوهان فريزو برنهارد كريستييان دافيد أمير أورانج ناسو يونكهير فان أمسبرغ هذا الصباح عن 44 عاما في قصر هويس تن بوش في لاهاي". وأضاف البيان أن الأمير فريزو توفي إثر مضاعفات ناجمة عن الأضرار التي أصابت دماغه من جراء نقص في الأوكسيجين عاناه بعد حادث تزلج تعرض له في السابع عشر من شباط/فبراير 2012 في بلدة ليش النمسوية.
وكان يوهان فريزو المتزلج الماهر قد علق في انهيار ثلجي وقع عندما كان يتزلج مع أحد أصدقائه في بلدة ليش (غرب النمسا). وبقي مطمورا تحت الثلوج لمدة 20 دقيقة تقريبا قبل أن ينتشله رجال الإنقاذ. و دخل بداية في غيبوبة قبل أن تظهر عليه علامات وعي طفيف في تشرين الثاني/نوفمبر. ولم تتغير حالته منذ تلك الفترة، بحسب الجهاز الإعلامي للقصر الملكي. وفي التاسع من تموز/يوليو، نقل فريزو من مستشفى ولينغتون في لندن إلى القصر الملكي مقر أمه بياتريكس. بحسب فرانس برس.
وكانت الملكة بياتريكس قد تخلت عن العرش لصالح ابنها البكر فيليم ألكسندر. ومن المفترض أن تغادر القصر الملكي في فترة لاحقة من العام لتنتقل إلى العيش في قصر آخر شهد أعمال ترميم منذ فترة وجيزة. وللملكة ابن ثالث يدعى كونستانتين. ولم يعد يوهان فريزو مصنفا لترتيب خلافة العرش، إذ أن الحكومة الهولندية لم توافق على زواجه بمابيل فيسه سميت التي كان يعيش معها ومع ابنتيهما لوانا وزاريا في لندن. لكنه حافظ على لقب أمير أورانج ناسو بصفة شخصية.
بنات الملوك
من جانب اخر قال قريب لإمبراطورة إيران السابقة المصرية فوزية إنها توفيت في منزلها بمدينة الإسكندرية الساحلية المصرية عن 91عاما. وأعلن الملك فؤاد الثاني، آخر ملوك مصر، على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، وفاة الأميرة فوزية، وأشار إلى أنه سيتم تشييع جنازتها من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة. والأميرة فوزية فؤاد ابنة الملك فؤاد الأول وأخت الملك فاروق الأول، الذي أطاحت به ثورة 1952، وعمّة الملك فؤاد الثاني، تزوّجت من ولي عهد إيران، محمد رضا بهلوي، في 1939 قبل عامين من تولي زوجها مقاليد الحكم بعد تنحي أبوه عن العرش. بحسب رويترز.
وأنجبت فوزية من زوجها ولي عهد إيران ابنتهما الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوي، وتم الطلاق بينهما في القاهرة في 1945 قبل أن يتم بشكل رسمي في إيران في 1948. وقال المحامي محمد يكن إن فوزية التي كانت أول زوجة لشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي ستدفن في القاهرة بمقابر أسرة زوجها الثاني الراحل إسماعيل شيرين. وكانت فوزية تزوجت بهلوي عام 1939 قبل جلوسه على عرش ايران وطلقا بعد تسع سنوات من الزواج. وفوزية هي ابنة ملك مصر الراحل فؤاد وشقيقة الملك فاروق الذي اطاحت به ثورة 1952
على صعيد متصل قال محامي امرأة تقول انها الابنة غير المعترف بها للملك البرت الثاني عاهل بلجيكا إنها تقدمت بطلبات استدعاء للملك واثنين من اولاده للمثول امام محكمة في بروكسل في محاولة من جانبها لاثبات انه والدها. وقالت ديلفين بويل وهي فنانة عمرها 45 عاما مرارا في وسائل الاعلام البلجيكية انها ابنة الملك واستخدمت هذا موضوعا في بعض اعمالها.
وظهرت أول تقارير بشأن مزاعم بويل في وسائل الاعلام البلجيكية في اواخر التسعينات. ولم يعلق الملك رسميا على هذا الموضوع. وأكد الان دي يونج محامي بويل ان موكلته بدأت اجراء قانونيا لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل. وأكد القصر ان الملك وولي العهد الامير فيليب والاميرة استريد تلقوا طلبات استدعاء للمثول امام المحكمة.
وليس هناك طلب استدعاء للوران الابن الاخر للملك. ووفقا للقانون البلجيكي لا يمكن اجبار الملك على المثول امام محكمة ما يحد من فرص بويل في نجاح قضيتها وان كان يمكن أن يمثل ابناء الملك أمام المحكمة للادلاء بشهاداتهم. وقالت محكمة في بروكسل انها لا تعقب على قضايا خاصة بين افراد.
اخبار اخرى
في السياق ذاته خصص متحف لندن جناحاً لعرض أغراض المواليد الملكيين، بدءاً من شارل الأول إلى أبناء الملكة فكتوريا، وذلك احتفالاً بالمولود الملكي الجديد. ويحفظ متحف لندن داخل أروقته بعضاً من الملابس والأحذية التي ارتداها أطفال الملوك والأمراء. واعتبر البريطانيون هذه الملابس قيمة نادرة، خاصة أنها تحفظ تاريخ العائلة الملكية عندما كان أفرادها أطفالاً.
وقال تيموثي لونغ، أمين الأزياء والفنون الزخرفية في متحف لندن: "لدينا عدد قليل من العناصر النادرة والفريدة من نوعها التي ارتداها مختلف أعضاء العائلة المالكة، وعلى الرغم من وفاة معظم الملوك والملكات كتشارلز الأول، وجورج الثالث، والملك إدوارد السابع، والملكة فيكتوريا، فإن الملابس التي كانوا يرتدوها وهم رضع وصغار موجودة".
ويركز المعرض على أنواع الأقمشة التي كانت بمتناول العائلة المالكة، ويقوم بتثقيف الزائرين حولها للتأكيد على أن ما يرتديه الملوك ليس بالضرورة الأغلى ثمناً. وقال لونغ: "لدينا افتراضات غير صحيحة حول ما يرتديه الأثرياء، فالبعض يعتقد أنهم يشترون الأغلى والأفضل، وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق، وفي هذا المعرض استطاع الناس أن يعرفوا ذلك، فالملابس المعروضة هنا من الممكن أن يرتديها العامة، وهذا ما كان مفاجأة للبعض". وسيتم ضم مجموعة ثياب طفل الأمير وليام حديث الولادة إلى المتحف كموروث لمقتنيات الوافد الجديد.
من جهة اخرى أنقذت العائلة المالكة في موناكو فيليين حكم عليهما بالموت في حديقة حيوانات فرنسية بعد اكتشاف اصابتهما بالسل. وذكرت إذاعة فرنسا الدولية أن العائلة المالكة في موناكو تدخلت بعد أن تحدثت وسائل إعلام عن أن حديقة حيوانات في ليون قررت تنفيذ القتل الرحيم بالفيلين "بايبي" و"نيبال" البالغين من العمر 42 و43 عاماً بعد اكتشاف إصابتهما بعدوى السلّ واحتمال أن يعديا حيوانات أخرى. وقد انطلقت حملة تقودها النجمة بريجيت باردو المدافعة عن الحيوانات، لحماية الفيلين. وشهدت الأميرة ستيفاني على نقل الفيلين إلى مزرعة تابعة للعائلة المالكة في جنوب فرنسا، سيعيشان فيها حتى نفوقهما.
على صعيد متصل كشفت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد، أنها تحيك لعبة كنغر صوفية للطفل الأول للأمير وليام وزوجته كايت. وروت جوليا غيلارد لمجلة اوستريليينز ويمنز ويكلي النسائية أحب أن أحيك للأطفال الصغار وهذا ما أفعله لطفل كايت ميدلتون. إنه من المشاريع الصغيرة في حياتي التي لا تترك لي الكثير من أوقات الفراغ. وأضافت قلت لنفسي إن هذا أمر لطيف. وحددت لنفسي تحدياً بحياكة لعبة صوفية على شكل حيوان كنغر. واستراليا عضو في منظمة الكومونولث وتعتبر الملكة تاليا رئيسة البلاد العليا.
شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 29/آب/2013 - 21/شوال/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
 
كشكول جعفر الخابوري الا سبوعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة واحد فقير  :: القسم العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: