المنتدي هو مقر جمعية جعفر الخابوري للدفاع عن حقوق الا نسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفصولون ويومان عالميان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: مفصولون ويومان عالميان   الخميس مايو 03, 2012 6:16 am

مفصولون ويومان عالميان

المناسبات العالمية تمرّ من هنا بشكل مختلف، بمرارةٍ غير معهودة، وبقليلٍ من الإحباط وكثيرٍ من الأمل.

إذ مرّ اليوم العالمي للعمال على البحرين بطعمٍ مختلفٍ، وسماءٍ مختنقة، الألعاب النارية الاحتفالية كانت أكثر كثافةً وأبلغ شراسة، وصرخات الأطفال هذه المرة لم تكن فرحاً وإنما اختناقاً لكثرة غازات هذا العام؛ بعد أن تحوّلت المسيرات العمالية الاحتفالية إلى مسيرات احتجاجية على أوضاع العمال المفصولين.

مرّ اليوم العالمي للعمال يوم الثلثاء الماضي بهدوءٍ رسميٍّ وصخبٍ شعبيٍّ، لم نسمع تصريحات زخرفية عن أوضاع العمال التي لا تشابهها أوضاع في الدول الأخرى بسبب «إنجازات الحكومة في الدفاع عن حقوقهم والتقليل من نسبة البطالة وخطط رفع الأجور» والتي لن تتحقق في ظل هذه الأوضاع. لكننا وجدنا تصريحات شعبية عن عدد المفصولين الذين لم يعودوا لأعمالهم، واستمرار التوقيف واستمرار الاقتطاع من الأجور، لنعي ويعي العالم الخارجي حجم معاناة العمال في البحرين، واستمرار انتهاك حقوقهم.

اليوم العالمي للعمال مرّ من هنا بمنع مسيرة سلمية في العاصمة (المنامة) خرجت لتتضامن مع المفصولين في يومهم المفترض، وبقمعٍ في مسيراتٍ داخل القرى لم يستطع معها الأطفال الخروج للاستمتاع بيوم إجازة رسميةٍ في منتصف الاسبوع، خوفاً من مسيلات الدموع!

مر اليوم العالمي للعمال بكل ما له وعليه، وهاهو اليوم العالمي لحرية الصحافة يطلّ علينا بخجل، لأنه يخشى طرق أبواب صحافتنا المحلية وإعلامنا المحلي الذي لم يعد سوى صورة متشابهة ومكررة في أغلبه، لا يلتفت لأدنى مقومات حرية التعبير، ولا يلتفت لأدنى مقومات المهنية التي لا تجيز لأحدٍ التطاول على غيره أو انتهاك حقوقه، والتي لا تتوانى عن التشهير والتخوين والسب والفبركات.

اليوم العالمي لحرية الصحافة يطلّ علينا ولدينا ضحايا كلمة، قالوا كلماتهم استناداً إلى حقهم في التعبير عن آرائهم، فلم يجدوا أنفسهم إلا وهم خلف القضبان أو في بيوتهم ورسائل فصلهم قد وصلتهم عبر البريد المستعجل!

اليوم العالمي لحرية الصحافة يطلّ علينا والجمعية المعنية بالدفاع عن الصحافيين لاتزال غارقة في سباتها تجاه الدفاع عن حقوق الصحافيين المفصولين والموقوفين والذين تعرضوا لانتهاكات واسعة.

اليوم العالمي لحرية الصحافة يطلّ علينا، ومجموعة جديدة أصبحت هي النور الذي يتطلّع إليه الوسط الإعلامي المنتهكة حقوقه، بعد أن آثرت تكوين تجمع يعبر عنها ويدافع عن حقوق أفرادها بعد أن تملصت الجهة الرسمية عن ذلك، ولتحتفل بالمناسبة عصر هذا اليوم، احتفالية تليق بمن انتهك حقهم في هذا المجال ومن تضامن معهم، إنها «مجموعة 19 البحرين» التي من المفترض أن تبدأ أنشطتها منذ اليوم وحتى حصول الإعلاميين على حقوقهم كافة.



سوسن دهنيم

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3526 - الخميس 03 مايو 2012م الموافق 12 جمادى الآخرة 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
 
مفصولون ويومان عالميان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة واحد فقير  :: مجلة جعفر الخابوري الاسبوعيه-
انتقل الى: