المنتدي هو مقر جمعية جعفر الخابوري للدفاع عن حقوق الا نسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحَر يودي بحياة أغنام وطيور ويُتلف الخضراوات الورقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
avatar

المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: الحَر يودي بحياة أغنام وطيور ويُتلف الخضراوات الورقية   الثلاثاء يوليو 31, 2012 1:54 pm

الحَر يودي بحياة أغنام وطيور ويُتلف الخضراوات الورقية

الوسط - محرر الشئون المحلية

أودت درجات الحرارة - التي ناهزت 48 درجة مئوية والرطوبة النسبية بالجو خلال الأسبوعين الماضيين بحياة الكثير من الأغنام والطيور، وتسببت أشعة الشمس في ذبول وتلف الخضراوات الورقية ومنتوجات زراعية أخرى. وقام بعض مربي المواشي والخيول بتوفير مراوح رذاذ الماء من أجل تخفيف وطأة الحرارة على المواشي والأغنام التي يمتلكونها، بينما وفروا غرفاً مكيفة للجياد التي يمتلكونها نظراً إلى عدم قدرة بعض الأصناف منها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

وعلى صعيد المواطنين، استقبلت بعض المراكز الصحية عدداً من الحالات المصابة بمرض الربو (ضيق التنفس)، وكذلك أخرى تعرضت لضربات شمس خلال فترة النهار ولاسيما مع الصيام خلال شهر رمضان الجاري، وتركزت أكثرية هذه الإصابات لدى العاملين في قطاع الإنشاءات ومشروعات البنى التحتية.
نوبات حرارية تضرب قطعان الخراف تتسبب بموتها
نفوق طيور وأغنام وتلَف الخضراوات الورقية بسبب حرارة الجو

الوسط - محرر الشئون المحلية

تعرضت أعداد كبيرة من الطيور الصغيرة إلى النفوق بسبب أشعة الشمس الحارة خلال الأسبوعين الماضيين، ولُوحظ نفوق فراخ العصافير والحمام البرية في أعشاشها نتيجة لدرجة الحرارة المرتفعة.

ورصد مزارعون أعداداً متفرقة من الطيور النافقة بالأعشاش وأخرى سقطت على الأرض، إلى جانب ظهور ملحوظ للحشرات الزاحفة والطائرة ولاسيما خلال الفترة المسائية بسبب ارتفاع مستوى الرطوبة النسبية في الجو والتي تتأقلم معها بحسب طبيعتها.

ولم يتوقف الأمر عن الطيور والحشرات فقط، بل تسببت موجة الحر الأخيرة التي ناهزت درجة الحرارة فيها ببعض الأيام الـ 48 درجة مئوية في نفوق أعداد كبيرة من الأغنام والماشية بعد تعرضها لنوبات حرارية. ولم تفلح جهود الأطباء البيطريين التابعين لإدارة الثروة الحيوانية في حفظ حياة الكثير من هذه القطعان على الرغم من استخدامها للعقاقير المخفضة للحرارة والمهدئات بناءً على طلب من المربين.

وطالت أشعة الشمس الحارقة مزارع الخضراوات المحلية، حيث ألحقت أضراراً ملحوظة بالمنتوجات الزراعية من الخضراوات الورقية التي تعرض بعضها للذبول واحتراق أطرافها، في حين تسارعت وتيرة نضوج الرطب في النخيل وتحوله إلى تمر بالنسبة لبعض الأصناف.

ولجأ مزارعون إلى تظليل مواقع منتوجاتهم الزراعية الورقية تحاشياً للأشعة المباشرة من الشمس، وزادوا كمية مياه الري اليومية للمنتوجات الزراعية من الخضراوات الورقية تحديداً.

هذا وقام مربو مواشي وخيول بتوفير مراوح رذاذ الماء من أجل تخفيف وطأة الحرارة على المواشي والأغنام التي يمتلكونها، بينما وفروا غرفاً مكيفة للجياد التي يمتلكونها نظراً لعدم قدرت بعض الأصناف منها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

وبحسب مزارعين ومربي أغنام وماشية، فإن البعض يتحاشى خلال هذه الأعوام عملية زراعة الخضراوات الورقية نظراً لعدم قدرتها على التأقلم على حرارة الجو وذبولها واحتراق أطرافها، ما يجعلها غير صالحة للبيع والاستهلاك، بينما عمد آخرون إلى نصب المحميات الزراعية التي توفر جواً مناسباً لبعض المنتوجات الزراعية بعيداً عن حرارة الجو نظراً لكونها مظللة وبالإمكان توفير مراوح تلطيف الجو فيها. علماً بأن يهتمون ببيع وشراء الطيور والأغنام وكذلك الهواة منهم، يقومون بالتخلي عن هذه المتاجرة أو الهواية خلال الصيف نظراً لتضررهم جراء نفوق الطيور والأغنام بسبب حرارة الجو.

وعلى صعيد المواطنين، استقبلت بعض المراكز الصحية عدداً من الحالات المصابة بمرض الربو (ضيق التنفس)، وكذلك أخرى تعرضت لضربات شمس خلال فترة النهار ولاسيما مع الصيام خلال شهر رمضان الجاري، وتركز أكثرية هذه الإصابات لدى العاملين في قطاع الإنشاءات ومشروعات البنى التحتية.

واكتفى المواطنون بالبقاء في المنازل أو المجالس الرمضانية أو المجمعات التجارية هروباً عن الحرارة الرطوبة، ولوُحظ غياب مرتادي الحدائق والمنتزهات والمماشي المفتوحة حتى خلال فترة المساء، بينما لجأت بعض المقاهي والمطاعم إلى تظليل المواقع المفتوح التابعة إليها وتكيف بعضها نظراً لعزوف المستهلكين عن الجلوس بالخارج.


صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3615 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwhxuxh.ba7r.org
 
الحَر يودي بحياة أغنام وطيور ويُتلف الخضراوات الورقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة واحد فقير  :: القسم العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: